كيف تصبح مصمم بارع :::::: نصائح ودروس
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
كيف تصبح مصمم بارع :::::: نصائح ودروس
في هذه المشاركة ، يتم شرح فن التصميم ، والذي يعتبر مهماً لأي عملاً ، حتى ولو كان العمل رسماً على ورق .
أتمنى أن تنال الإعجاب من الجميع وتعم الفائدة للجميع أيضا
وسنبدأ بأهم النصائح التي تفيد المصممين
أنت الآن عرفت الطريقة التي يجب أن تستفيد منها في التصميم..وعرفت الفرق بين الجرافيك..وبين التصميم وعرفت أيضاً أن ليس كل عمل مزدحم جميل..وليس كل عمل هادئ قبيح..بل المطلوب هو أن توصل الفكرة بأحسن شكل ممكن..
يعني هناك 3 قواعد يجب أن تراعيها دائماً..
الأول.. أصل الفكرة
ثانياً... نظافة العمل
ثالثاً... الألوان
الفكرة الجديدة...التأثير الجميل والجديد والصحيح...الألوان...العمق المطلوب من التصميم
كل هذه الأمور التي قد تراها صعبة في بادئ الأمر..ستكون أمراً طبيعياً فيما بعد ستلاحظ أن ذوقك قد أصبح يسير في مسير محاط بهذه القواعد..
وقواعد أخرى تكتشفها بمرور الزمن..وبالإستمرارية التي ترسم لك طريقة ومنهجاً فريداً في التصميم..من خلال هذا المنهج تصيغ أفكاراً خاصة بك وتعرف بها فيما بعد..
وبالتالي..فعلى سبيل المثال أن تلغي مسألة كونك لا تستطيع من بالك تماماً..لأن كل محترف بدأ من الصفر ولكن بالإستمرارية وبالإصرار وصل إلى مرحلة رائعة..
وبالنسبة لك فإني على يقين أنك إذا أكثرت التمرين..وتابعت أعمالك بدقة أكثر..فإنك في المستقبل غير البعيد ستفوق كل المصممين الذين عرفتهم..أنا وغيري..ولكن بالتمرين المتواصل..
نـعم من يرافق مصمم ما .. يكون متأثراً به وبتصاميمه.. فلذلك أنت من الآن فصاعداً يجب أن تكون تصاميمك ذات خيال فني..تستطيع أن تنسبه لنفسك بالذات بعيداً عن إلتقاط صور الآخرين..والفلاتر..
صورة تصنع كل أجزائها بنفسك....بحيث تكون فخوراً عندما تعرضها..لكونها عمل صنعه خيالك الخاص..
أي أنك تحمل إحساس الأبوة للوحاتك..تحس أن اللوحة التي تقوم بتصميمها هي جزء من كيانك مثلما يعتبر الرسام اللوحات التي يرسمها..هي جزءً من حياته وشخصيته... يجب أن تكون لوحاتك بهذا المستوى من الأهمية..وبالطبع فإن مثل هذا الإحساس لايمكن تحقيقه..إلا إذا كان العمل متعوباً عليه إلى درجة تحس أنه ملك لك فقط وفقط....
أبحت دائماً عن (الدروس التعليمية ) في الإنترنت...فإنها مهمة جداً...لتتعرف على الطرق التي يستخدمها المحترفون..في التصميم..والجرافيك..فإن الجرافيكي إذا كان مقطوعاً عن التطور..فإنه سيبقى يراوح في مكانه...وبعض الأحيان قد يبقى في الخلف .. عندما يسبقه الآخرون.
وحاول أن تدقق في كل عمل تراه..حتى إن اعتبرته بسيطاً...فإن فن الجرافيك جامع لفنون عديدة..ويظهر بصور مختلفة...صور فوتوغرافية...أشكال هندسية...تأثيرات...و....
عفواً....يجب عليك التدقيق في اللوحة وترى الأمور التي إستفاد منها المصمم..كل شيء على حده...ولاتغرك الألوان..واللوحات الكبيرة...فإن كثيراً من الأعمال الرائعة..صغيرة الحجم..ولكن ذات مغزى بعيد المدى عن غير المتمعن فيه...... وتذكر أن المهم هو جودة التصميم...لا الوقت الذي يستغرقه...وليكن في علمك..أن لاتكتفي بالقليل من اللايرات...فيجب أن يكون عملك كبيراً..لا بالحجم..لكن بالمحتوى...ذو تداخلات..وأبعاد كثيرة...تجعل المشاهد منجذباً إليه..يفكر في غموضه..أو الأمور الكثيرة الموجودة فيه..
هذا هو سر العمل الناجح....فتذكر...
التصميم :
انعكاس ما بداخل الإنسان (روح ,قلب ,جسد, محيط ,مناخ)
....التصميم شعر .. خاطرة .. ذكريات .. التصميم مشاعر .. احاسيس .. حنان .. شوق . فراق و حرمان .. و و و إلخ
الخطوة من كل مصمم لنشر عمله :
ان يعبر بما في داخله للآخرين . من خلال عمله الفني.
من أي زاوية يجب أن ننظر إلى التصميم :
يجب ان نعرف كيف نتذوق الفن اولاً .
بعدها ندلي بآرائنا .. بصراحة تامة.
يجب ان نربط إحساسنا بالعمل ..
إذا وجدناه متناغم مع اذواقنا .. مع روحنا . مشاعرنا
عمدما تجدها قد عكست ما بداخلك..
حينها ندلي بالإعجاب بكل سرور لهذا العمل الذي يوفق صاحبه بالتميز في ايصال الفنان عمله إلى وجداننا بكل جدارة .
ماذا ننتظر من التصميم :
ننتظر الجمال ..
ننتظر المعنى ..
ننتظر الهدف ..
ننتظر الأداء..
ننتظر التميز ..
في هذه المرحلة .. لو لم نجد ما كنا نتوقع حصوله في العمل
من اخراج للعناصر و أداء فني بالشكل المطلوب
هنا يحق لنا ان نناقش المصمم في نقاط العمل ,
بإطلاعه بوجود ملاحظة في زاوية معين, او نقطة ظعف في التصميم .
والمصمم هنا يسعد حقاً.. خاصه إذا كان من الذين يتقبل الملاحظات برحابة صدر . وبكل سرور
ولا ننسى أن الإنتقاد فن ..
يجب ان نعرف وندرب انفسنا على فن الانتقاد وابداء الملاحظات
أتمنى أن تنال الإعجاب من الجميع وتعم الفائدة للجميع أيضا
وسنبدأ بأهم النصائح التي تفيد المصممين
أنت الآن عرفت الطريقة التي يجب أن تستفيد منها في التصميم..وعرفت الفرق بين الجرافيك..وبين التصميم وعرفت أيضاً أن ليس كل عمل مزدحم جميل..وليس كل عمل هادئ قبيح..بل المطلوب هو أن توصل الفكرة بأحسن شكل ممكن..
يعني هناك 3 قواعد يجب أن تراعيها دائماً..
الأول.. أصل الفكرة
ثانياً... نظافة العمل
ثالثاً... الألوان
الفكرة الجديدة...التأثير الجميل والجديد والصحيح...الألوان...العمق المطلوب من التصميم
كل هذه الأمور التي قد تراها صعبة في بادئ الأمر..ستكون أمراً طبيعياً فيما بعد ستلاحظ أن ذوقك قد أصبح يسير في مسير محاط بهذه القواعد..
وقواعد أخرى تكتشفها بمرور الزمن..وبالإستمرارية التي ترسم لك طريقة ومنهجاً فريداً في التصميم..من خلال هذا المنهج تصيغ أفكاراً خاصة بك وتعرف بها فيما بعد..
وبالتالي..فعلى سبيل المثال أن تلغي مسألة كونك لا تستطيع من بالك تماماً..لأن كل محترف بدأ من الصفر ولكن بالإستمرارية وبالإصرار وصل إلى مرحلة رائعة..
وبالنسبة لك فإني على يقين أنك إذا أكثرت التمرين..وتابعت أعمالك بدقة أكثر..فإنك في المستقبل غير البعيد ستفوق كل المصممين الذين عرفتهم..أنا وغيري..ولكن بالتمرين المتواصل..
نـعم من يرافق مصمم ما .. يكون متأثراً به وبتصاميمه.. فلذلك أنت من الآن فصاعداً يجب أن تكون تصاميمك ذات خيال فني..تستطيع أن تنسبه لنفسك بالذات بعيداً عن إلتقاط صور الآخرين..والفلاتر..
صورة تصنع كل أجزائها بنفسك....بحيث تكون فخوراً عندما تعرضها..لكونها عمل صنعه خيالك الخاص..
أي أنك تحمل إحساس الأبوة للوحاتك..تحس أن اللوحة التي تقوم بتصميمها هي جزء من كيانك مثلما يعتبر الرسام اللوحات التي يرسمها..هي جزءً من حياته وشخصيته... يجب أن تكون لوحاتك بهذا المستوى من الأهمية..وبالطبع فإن مثل هذا الإحساس لايمكن تحقيقه..إلا إذا كان العمل متعوباً عليه إلى درجة تحس أنه ملك لك فقط وفقط....
أبحت دائماً عن (الدروس التعليمية ) في الإنترنت...فإنها مهمة جداً...لتتعرف على الطرق التي يستخدمها المحترفون..في التصميم..والجرافيك..فإن الجرافيكي إذا كان مقطوعاً عن التطور..فإنه سيبقى يراوح في مكانه...وبعض الأحيان قد يبقى في الخلف .. عندما يسبقه الآخرون.
وحاول أن تدقق في كل عمل تراه..حتى إن اعتبرته بسيطاً...فإن فن الجرافيك جامع لفنون عديدة..ويظهر بصور مختلفة...صور فوتوغرافية...أشكال هندسية...تأثيرات...و....
عفواً....يجب عليك التدقيق في اللوحة وترى الأمور التي إستفاد منها المصمم..كل شيء على حده...ولاتغرك الألوان..واللوحات الكبيرة...فإن كثيراً من الأعمال الرائعة..صغيرة الحجم..ولكن ذات مغزى بعيد المدى عن غير المتمعن فيه...... وتذكر أن المهم هو جودة التصميم...لا الوقت الذي يستغرقه...وليكن في علمك..أن لاتكتفي بالقليل من اللايرات...فيجب أن يكون عملك كبيراً..لا بالحجم..لكن بالمحتوى...ذو تداخلات..وأبعاد كثيرة...تجعل المشاهد منجذباً إليه..يفكر في غموضه..أو الأمور الكثيرة الموجودة فيه..
هذا هو سر العمل الناجح....فتذكر...
التصميم :
انعكاس ما بداخل الإنسان (روح ,قلب ,جسد, محيط ,مناخ)
....التصميم شعر .. خاطرة .. ذكريات .. التصميم مشاعر .. احاسيس .. حنان .. شوق . فراق و حرمان .. و و و إلخ
الخطوة من كل مصمم لنشر عمله :
ان يعبر بما في داخله للآخرين . من خلال عمله الفني.
من أي زاوية يجب أن ننظر إلى التصميم :
يجب ان نعرف كيف نتذوق الفن اولاً .
بعدها ندلي بآرائنا .. بصراحة تامة.
يجب ان نربط إحساسنا بالعمل ..
إذا وجدناه متناغم مع اذواقنا .. مع روحنا . مشاعرنا
عمدما تجدها قد عكست ما بداخلك..
حينها ندلي بالإعجاب بكل سرور لهذا العمل الذي يوفق صاحبه بالتميز في ايصال الفنان عمله إلى وجداننا بكل جدارة .
ماذا ننتظر من التصميم :
ننتظر الجمال ..
ننتظر المعنى ..
ننتظر الهدف ..
ننتظر الأداء..
ننتظر التميز ..
في هذه المرحلة .. لو لم نجد ما كنا نتوقع حصوله في العمل
من اخراج للعناصر و أداء فني بالشكل المطلوب
هنا يحق لنا ان نناقش المصمم في نقاط العمل ,
بإطلاعه بوجود ملاحظة في زاوية معين, او نقطة ظعف في التصميم .
والمصمم هنا يسعد حقاً.. خاصه إذا كان من الذين يتقبل الملاحظات برحابة صدر . وبكل سرور
ولا ننسى أن الإنتقاد فن ..
يجب ان نعرف وندرب انفسنا على فن الانتقاد وابداء الملاحظات
رد: كيف تصبح مصمم بارع :::::: نصائح ودروس
الألوان
هذه المقالة؛ مخصصة للحديث عن نظرية اللون.. وستمنحك معلومات كثيرة عن الألوان..
مهما كانت المشاريع التي تصادفك؛ يظل اللون –كما يعرف أكثر الفنانين- نقطة حاسمة في كل الأعمال الفنية.
بدءا من اللوحات التشكيلية ؛ وحتى الرسوم اليومية.. يظل اللون عنصرا مهما في عملية الخلق الفني..
ستجد هنا أنماطا مختلفة لتصنيف الألوان، وستلاحظ أننا أدرجنا هنا ثلاث أساليب مختلفة للألوان !!
السبب معقد في الحقيقة، لكن لو نظرنا لعجلة اللون الأساسية (الصورة رقم 1 ) .. ترى أنها ليست مثالية تماما وليست علمية .. لذلك وجدت نظريات أخرى للون .
ستجد أن كل النظريات الثلاث مفيدة لك.. وللعلم المعلومات الموجودة هنا عبارة عن نظرة عامة..
عجلة الألون الأساسية التي تراها بالأعلى، اعتدنا عليها في المدارس من الابتدائية وحتى الجامعية؛ وتعتبر عجلة اللون الأساسية التي يعتمد عليها أكثر الفنانين لاختيار أفكارهم اللونية..
يتضمن تركيب عجلة الألون الأساسية ؛ ثلاثة ألوان رئيسية: الأحمر، الأصفر ، الأزرق..
الألوان البينية موضحة بالصورة..
نظريا؛ خلط أي من هذه الألوان ينتج لك لون ثانوي.. نستطيع الاستنتاج أن الألوان الرئيسية هذه تعتبر "الأصفى" عادة.. ولو أن هناك اختلافاً بينهم..
مثلا: الأصفر يبدو ألمع من الأحمر الذي يبدو هو ألمع من الأزرق..!
جوهر الألوان الرئيسية، في حيويته ؛ اذا أردت صنع شعار جذاب وقوي.. أفضل الطرق أن تستعمل الألوان الأساسية..
لنتعمق قليلا..!
بخلط أي اثنين من الألوان الأساسية الثلاثة.. ستحصل على ألوان ثانوية.. الألوان الثانوية هي : البرتقالي والأخضر والبنفسجي. لاحظ الآن في عجلة اللون الأساسية ( أعلى ) .. ستجد الألوان الثانوية تماما بين الألوان الأصلية... طبعا سهلة.. خلط الأحمر والأصفر.. ظهر لنا برتقالي.. وهكذا.. سهلة صح؟!
طيب الآن.. لو خلطنا لون ثانوي ولون أساسي..!
نعم، صحيح.. يظهر لنا لون جديد.. ( وضّحت في عجلة اللون باللون الرمادي ) ..!
كذا الفكرة باختصار.. والأمثلة في الأعلى توضيحية فقط.. وإلا الاستخدام أوسع..
طبعا كتبت الكثير من التصنيفات للألوان.. مثل التصنيف التالي الشهير:
الألوان الدافئة (الساخنة)
الأحمر، الأصفر، البرتقالي، وكلّ تدرجاتها. الألوان الدافئة ترتبط بالحرارة، غضب، فوضى.غيرة، ثورة، فكّر ب"النار" عندما تستعمل هذه الألوان الدافئة..!
الألوان الباردة
الأخضر، الأزرق، البنفسجي، وكلّ تدرحات هذه الألوان. الألوان الباردة ترتبط بالبرد، هدوء، وصفاء ، ثقة. يقين، فكّر ب"الثلج" عندما تستعمل الألوان الباردة.
الألوان التكاملية
كل لون واللون المقابل له في العجلة (أعلى) يشكلون تراكباً لونيا.. عادة يجعل التصميم حساس وجميل جدا.. لكن ؛ البعض يظن أن التكاملات هذه تطابق تام.. ليس بالضرورة..! الأحمر مقابل للأخضر.. لكن لا ترى تناسقا لونيا..!
الألوان التماثلية
الألوان التي تصطف بجانب بعضها على عجلة اللون الأساسية (أعلى) . تعتبر هذه الألوان متناسقة بشكل جيد ونموذجية.. اذا أردت استخدام ألوان متوازنة ؛ استعمل ألواناً متماثلة!
مثال: البنفسجي والأزرق يعتبران لونان متماثلان..!
الألوان المثلثية
اختر ثلاث ألوان على عجلة الألوان الأساسية ( أعلى) بحيث تشكل مثلثا..
مثلا: الأحمر و الأزرق والأصفر .. هذه تعتبر ألوان مثلثية.. أي ثلاثة ألوان تصلح لأن تكون ألوان مثلثية ما دامها تشكّل مثلثا في العجلة.. القليل جدا من الناس يستعمل ألوان مثلثية.. وذلك بسبب لكونهم لا يعرفون استعمالها بشكل صحيح..!
الألوان المثلثية في تصميم أو رسمة.. تجعلها تبدو ملونة أكثر.. حيوية أكثر.. بالرغم من استعمال 3 ألوان فقط..! عادة، الشركات التي تريد منح شعاراتها شيئا من (المرح).. تلون الشعار بهذه الطريقة..!
تريد تعلّم أشياء أكثر حول الألوان؟
استمر ..!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسلوب ألوان الجمع.. نظرية لونية .. مستندة على خصائص الضوء.. تقول النظرية: أن كل الألوان في الطيف المرئي مكوّنة من 3 ألوان أساسية : أحمر Red، أخضرGreen، أزرقBlue .. المعروفة اختصارا بـ RGB..
عند خلط هذه الألوان الأساسية مع بعضها في كميات مختلفة.. تحصل على بقية الألوان..
فيزيائيا.. اللون لايوجد مالم يكن هناك ضوء..!
شرح مبسط: حينما يصطدم الضوء بجسم ما، يمتص هذا الجسم كل الألوان، ما عدا لونها الحقيقي.. مثال: التفاحة تمتص كل الألوان ما عدا الأحمر الذي ينعكس.. ! البرتقال يمتص كل الألوان ما عدا اللون البرتقالي الذي ينعكس..! وهكذا..
خلط لونين من ألوان الجمع الأساسية ينتج لون جمع ثانوي: قرمزي(فوشي) ، أصفر ، أزرق تركواز فاتح..
خلط ألوان الجمع كلها الأساسية يكون الأبيض الصافي..!
تستعمل أجهزة التلفاز، وشاشات الكومبيوتر طريقة ألوان الجمع في عرض الألوان.. بإمكانك ملاحظة ألوان الجمع الأساسية عندما تقترب بعينيك جدا من شاشة التلفاز..!
في الفوتوشوب.. أنت تصنع الألوان عن طريق اختيار قيم للأحمر والأخضر والأزرق RGB تكوّن اللون المطلوب.. لاحظ ذلك.. وستكوّن لوناً متقناً..!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكثير من الناس خاصة المصممين المبتدئين.. يستغربون من كون الألوان RGB التي تظهر لديهم على الشاشة بشكل جميل.. تبدو كئيبة متغيّرة عند طباعتها..!
هذا هو أسلوب ألوان الطرح..!
أسلوب ألوان الطرح يعتمد على خلط الصبغات الفعلية.. وارتبطت بأحبار الطابعات بشكل شائع جدا..
يبدو أنك لاحظت أن ألوان الطرح نقيض تام لألوان الجمع.. !
الألوان الثلاثة الأساسية في ألوان الطرح هي:
أزرق تركواز فاتح Cyan ، قرمزي (فوشي) Magenta ، أصفر Yellow .. اختصارا CMYK
خلط لونين أساسين يكون الألوان الأساسية التالية : أحمر ، أخضر ، أزرق.. !
خلط الألوان الأساسية الثلاثة.. يكون الأسود الصافي: K
كل عمليات الطبع، تسند على CMYK ، اختصار ألوان الطرح..
طبعا في الحقيقة.. أكثر عمليات الطباعة لا تخلط الألوان في الحقيقة.. بدلا من ذلك.. تطبع نقاط صغيرة جدا جدا لكل لون أساسي على حدة.. وعلى مقربة من بعضها تماما، وأحيانا فوق بعضها.. ونتيجة لذلك تبدو الألوان مخلوطة تماما..!
بإمكانك ملاحظة ذلك في طبعات الصحف.. خذ عدسة مكبّرة.. ولاحظ الصور....
طبعا الفكرة هنا تساعد في خلط ألوان الطلاء، أو حتى خلط الألوان اليكترونيا..
أعتقد هذه العملية.. إضافة لعجلة اللون الأساسية.. (شُرِحَت في أول الموضوع )
عموما.. هذه نظرة عامة أساسية على نظريات اللون.. أتمنى أن تساعدك في عملك..
واصل استكشاف تعقيدات اللون.. !
يتبع
هذه المقالة؛ مخصصة للحديث عن نظرية اللون.. وستمنحك معلومات كثيرة عن الألوان..
مهما كانت المشاريع التي تصادفك؛ يظل اللون –كما يعرف أكثر الفنانين- نقطة حاسمة في كل الأعمال الفنية.
بدءا من اللوحات التشكيلية ؛ وحتى الرسوم اليومية.. يظل اللون عنصرا مهما في عملية الخلق الفني..
ستجد هنا أنماطا مختلفة لتصنيف الألوان، وستلاحظ أننا أدرجنا هنا ثلاث أساليب مختلفة للألوان !!
السبب معقد في الحقيقة، لكن لو نظرنا لعجلة اللون الأساسية (الصورة رقم 1 ) .. ترى أنها ليست مثالية تماما وليست علمية .. لذلك وجدت نظريات أخرى للون .
ستجد أن كل النظريات الثلاث مفيدة لك.. وللعلم المعلومات الموجودة هنا عبارة عن نظرة عامة..
عجلة الألون الأساسية التي تراها بالأعلى، اعتدنا عليها في المدارس من الابتدائية وحتى الجامعية؛ وتعتبر عجلة اللون الأساسية التي يعتمد عليها أكثر الفنانين لاختيار أفكارهم اللونية..
يتضمن تركيب عجلة الألون الأساسية ؛ ثلاثة ألوان رئيسية: الأحمر، الأصفر ، الأزرق..
الألوان البينية موضحة بالصورة..
نظريا؛ خلط أي من هذه الألوان ينتج لك لون ثانوي.. نستطيع الاستنتاج أن الألوان الرئيسية هذه تعتبر "الأصفى" عادة.. ولو أن هناك اختلافاً بينهم..
مثلا: الأصفر يبدو ألمع من الأحمر الذي يبدو هو ألمع من الأزرق..!
جوهر الألوان الرئيسية، في حيويته ؛ اذا أردت صنع شعار جذاب وقوي.. أفضل الطرق أن تستعمل الألوان الأساسية..
لنتعمق قليلا..!
بخلط أي اثنين من الألوان الأساسية الثلاثة.. ستحصل على ألوان ثانوية.. الألوان الثانوية هي : البرتقالي والأخضر والبنفسجي. لاحظ الآن في عجلة اللون الأساسية ( أعلى ) .. ستجد الألوان الثانوية تماما بين الألوان الأصلية... طبعا سهلة.. خلط الأحمر والأصفر.. ظهر لنا برتقالي.. وهكذا.. سهلة صح؟!
طيب الآن.. لو خلطنا لون ثانوي ولون أساسي..!
نعم، صحيح.. يظهر لنا لون جديد.. ( وضّحت في عجلة اللون باللون الرمادي ) ..!
كذا الفكرة باختصار.. والأمثلة في الأعلى توضيحية فقط.. وإلا الاستخدام أوسع..
طبعا كتبت الكثير من التصنيفات للألوان.. مثل التصنيف التالي الشهير:
الألوان الدافئة (الساخنة)
الأحمر، الأصفر، البرتقالي، وكلّ تدرجاتها. الألوان الدافئة ترتبط بالحرارة، غضب، فوضى.غيرة، ثورة، فكّر ب"النار" عندما تستعمل هذه الألوان الدافئة..!
الألوان الباردة
الأخضر، الأزرق، البنفسجي، وكلّ تدرحات هذه الألوان. الألوان الباردة ترتبط بالبرد، هدوء، وصفاء ، ثقة. يقين، فكّر ب"الثلج" عندما تستعمل الألوان الباردة.
الألوان التكاملية
كل لون واللون المقابل له في العجلة (أعلى) يشكلون تراكباً لونيا.. عادة يجعل التصميم حساس وجميل جدا.. لكن ؛ البعض يظن أن التكاملات هذه تطابق تام.. ليس بالضرورة..! الأحمر مقابل للأخضر.. لكن لا ترى تناسقا لونيا..!
الألوان التماثلية
الألوان التي تصطف بجانب بعضها على عجلة اللون الأساسية (أعلى) . تعتبر هذه الألوان متناسقة بشكل جيد ونموذجية.. اذا أردت استخدام ألوان متوازنة ؛ استعمل ألواناً متماثلة!
مثال: البنفسجي والأزرق يعتبران لونان متماثلان..!
الألوان المثلثية
اختر ثلاث ألوان على عجلة الألوان الأساسية ( أعلى) بحيث تشكل مثلثا..
مثلا: الأحمر و الأزرق والأصفر .. هذه تعتبر ألوان مثلثية.. أي ثلاثة ألوان تصلح لأن تكون ألوان مثلثية ما دامها تشكّل مثلثا في العجلة.. القليل جدا من الناس يستعمل ألوان مثلثية.. وذلك بسبب لكونهم لا يعرفون استعمالها بشكل صحيح..!
الألوان المثلثية في تصميم أو رسمة.. تجعلها تبدو ملونة أكثر.. حيوية أكثر.. بالرغم من استعمال 3 ألوان فقط..! عادة، الشركات التي تريد منح شعاراتها شيئا من (المرح).. تلون الشعار بهذه الطريقة..!
تريد تعلّم أشياء أكثر حول الألوان؟
استمر ..!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أسلوب ألوان الجمع.. نظرية لونية .. مستندة على خصائص الضوء.. تقول النظرية: أن كل الألوان في الطيف المرئي مكوّنة من 3 ألوان أساسية : أحمر Red، أخضرGreen، أزرقBlue .. المعروفة اختصارا بـ RGB..
عند خلط هذه الألوان الأساسية مع بعضها في كميات مختلفة.. تحصل على بقية الألوان..
فيزيائيا.. اللون لايوجد مالم يكن هناك ضوء..!
شرح مبسط: حينما يصطدم الضوء بجسم ما، يمتص هذا الجسم كل الألوان، ما عدا لونها الحقيقي.. مثال: التفاحة تمتص كل الألوان ما عدا الأحمر الذي ينعكس.. ! البرتقال يمتص كل الألوان ما عدا اللون البرتقالي الذي ينعكس..! وهكذا..
خلط لونين من ألوان الجمع الأساسية ينتج لون جمع ثانوي: قرمزي(فوشي) ، أصفر ، أزرق تركواز فاتح..
خلط ألوان الجمع كلها الأساسية يكون الأبيض الصافي..!
تستعمل أجهزة التلفاز، وشاشات الكومبيوتر طريقة ألوان الجمع في عرض الألوان.. بإمكانك ملاحظة ألوان الجمع الأساسية عندما تقترب بعينيك جدا من شاشة التلفاز..!
في الفوتوشوب.. أنت تصنع الألوان عن طريق اختيار قيم للأحمر والأخضر والأزرق RGB تكوّن اللون المطلوب.. لاحظ ذلك.. وستكوّن لوناً متقناً..!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكثير من الناس خاصة المصممين المبتدئين.. يستغربون من كون الألوان RGB التي تظهر لديهم على الشاشة بشكل جميل.. تبدو كئيبة متغيّرة عند طباعتها..!
هذا هو أسلوب ألوان الطرح..!
أسلوب ألوان الطرح يعتمد على خلط الصبغات الفعلية.. وارتبطت بأحبار الطابعات بشكل شائع جدا..
يبدو أنك لاحظت أن ألوان الطرح نقيض تام لألوان الجمع.. !
الألوان الثلاثة الأساسية في ألوان الطرح هي:
أزرق تركواز فاتح Cyan ، قرمزي (فوشي) Magenta ، أصفر Yellow .. اختصارا CMYK
خلط لونين أساسين يكون الألوان الأساسية التالية : أحمر ، أخضر ، أزرق.. !
خلط الألوان الأساسية الثلاثة.. يكون الأسود الصافي: K
كل عمليات الطبع، تسند على CMYK ، اختصار ألوان الطرح..
طبعا في الحقيقة.. أكثر عمليات الطباعة لا تخلط الألوان في الحقيقة.. بدلا من ذلك.. تطبع نقاط صغيرة جدا جدا لكل لون أساسي على حدة.. وعلى مقربة من بعضها تماما، وأحيانا فوق بعضها.. ونتيجة لذلك تبدو الألوان مخلوطة تماما..!
بإمكانك ملاحظة ذلك في طبعات الصحف.. خذ عدسة مكبّرة.. ولاحظ الصور....
طبعا الفكرة هنا تساعد في خلط ألوان الطلاء، أو حتى خلط الألوان اليكترونيا..
أعتقد هذه العملية.. إضافة لعجلة اللون الأساسية.. (شُرِحَت في أول الموضوع )
عموما.. هذه نظرة عامة أساسية على نظريات اللون.. أتمنى أن تساعدك في عملك..
واصل استكشاف تعقيدات اللون.. !
يتبع
رد: كيف تصبح مصمم بارع :::::: نصائح ودروس
رابعاً
كُتبَ فـ تنسيق النص وترتيبه
تنسيقه ما يحتاج الا ذوق وعكس ما هو مفروض!
بدأتاً
فكرة دمج النص مع عناصر تصميم مع أخذ مكان يعطيك حريه لك فـي كتابة النص وتنسيقه حسب رغبتك ،، و أهم الاساسيات اللى يتم تفكير بها قبل كل شىء
أولاً
تحط ببالك على أكثر من نوع خط ..
عشان تخلط بينهما ..
لتصل للأفضل فيـ التنسيق ..
والخطوط الافضل فيـ النص وتكون سهله فيـ التناغم مع بعضها بصوره حلوه .وسهل أيضاً فيـ الدمج ..
(1)
الفارسي
والرقعه
والدايواني
(2)
النسخ
والحر
.. هذي المجوعتين فيـ أعتقادي هي الافضل فيـ التناغم ..
ويمكنك تضع وتؤلف من عندك ..
ثانياً
نوع التصميم أو مضمونه ليتناسق مع النص أكثر ..
التصاميم البسيطه \لا تستطيع استخدام الخطوط العريضه أيضاً حركة الخطوط المعقده تسبب تشوه للتصميم فـ الافضل النسخ غير العريض ..
التصاميم الدمجية \ بما أنها قابله أكثر حيز من التصميم لذا تأخذ أي خطوط .. والأفضل الفارسي والرقعه النسخ العريض .. ولك الاختيار
ثالثاً
تهجييين للخطوط .. أو تهجين الكلمه ..
عندك كلمه بخط ودك تهجنها مع خط ثاني ..
تحط عينك اليسار على حرف فيـ الكلمه سهل أنك تغيره بخط ثاني ..
كُتبَ فـ تنسيق النص وترتيبه
تنسيقه ما يحتاج الا ذوق وعكس ما هو مفروض!
بدأتاً
فكرة دمج النص مع عناصر تصميم مع أخذ مكان يعطيك حريه لك فـي كتابة النص وتنسيقه حسب رغبتك ،، و أهم الاساسيات اللى يتم تفكير بها قبل كل شىء
أولاً
تحط ببالك على أكثر من نوع خط ..
عشان تخلط بينهما ..
لتصل للأفضل فيـ التنسيق ..
والخطوط الافضل فيـ النص وتكون سهله فيـ التناغم مع بعضها بصوره حلوه .وسهل أيضاً فيـ الدمج ..
(1)
الفارسي
والرقعه
والدايواني
(2)
النسخ
والحر
.. هذي المجوعتين فيـ أعتقادي هي الافضل فيـ التناغم ..
ويمكنك تضع وتؤلف من عندك ..
ثانياً
نوع التصميم أو مضمونه ليتناسق مع النص أكثر ..
التصاميم البسيطه \لا تستطيع استخدام الخطوط العريضه أيضاً حركة الخطوط المعقده تسبب تشوه للتصميم فـ الافضل النسخ غير العريض ..
التصاميم الدمجية \ بما أنها قابله أكثر حيز من التصميم لذا تأخذ أي خطوط .. والأفضل الفارسي والرقعه النسخ العريض .. ولك الاختيار
ثالثاً
تهجييين للخطوط .. أو تهجين الكلمه ..
عندك كلمه بخط ودك تهجنها مع خط ثاني ..
تحط عينك اليسار على حرف فيـ الكلمه سهل أنك تغيره بخط ثاني ..
رد: كيف تصبح مصمم بارع :::::: نصائح ودروس
النصائح الـ10 للمصمم المبتدء
من واقع خبرتي التي مارستها في عالم التصميم الواسع ، احببت ان ألخص لكم اهم 10 نقاط في عالم التصميم .
1
الألوان
الألوان ، هي من أهم الأشياء في التصميم وهي ما يمكن أن تشكل فرقاً بين التصميم الجيد والتصميم السيئ ، وبين التصميم الجميل والتصميم القبيح . وبدون الاستعمال الجيد للألوان ، تصميمك لن يؤثر على المشاهدين كما كنت تتوقع .
2
الدقة
حاول ان تكون دقيقاً في جميع تفاصيل تصميمك مهما كانت صغيرة .
3
الموضوعية
من أهم مميزات التصميم موضوعيته ، فلا يمكن لك ان تضع خلفية تحتوي وروداً وقلوباً ثم تضع كلمة (الحاسب الآلي) .
يجب ان يكون هناك تناسق بين جميع عناصر التصميم .
4
الخطوط
وهي ما يميز اي نص في التصميم ، فحاول قدر المستطاع ان يكون الخط مقبولاً في التصميم .
5
التنويع
فلا تجعل جميع تصاميمك رومانسية أو تقنية ، وإنما من كل بحر قطرة .
6
التوقيع
قم بإنشاء رمز لك يعتبر كتوقيع لك في لوحاتك .
أو يمكنك الاكتفاء بعبارة
( صُمم من قبل *** )
( Designed By *** )
7
النشر
حاول ان تنشر تصاميمك في اكثر من مكان ، لتستفيد من النقد والتعليقات المختلفة .
8
الانتقادات
تقبل أي انتقاد على عملك -مهما كان قاسياً- بوجه رحب . وحاول تفادي كل الانتقادات وتطبيق جميع الاقتراحات .
9
الخبرة
عندما تقوم بصنع لوحة ، تكون قد اكتسبت نوع من الخبرة . لذا فحاول قدر الامكان ان تصنع العديد من اللوحات .
10
حفظ الملف
احفظ ملفك بحيث يمكنك التعديل عليه مستقبلاً ، في الفوتوشوب يمكنك حفظه بالامتداد .psd وفي الفلاش بالامتداد .fla ...
وفي الختام
هذا ما استطعت أن أقدمه
أتمنى أن يعجبكم ما قدمت
وأتمنى أن يستفيد الجميع من هذه المشاركة
ودمتم
من واقع خبرتي التي مارستها في عالم التصميم الواسع ، احببت ان ألخص لكم اهم 10 نقاط في عالم التصميم .
1
الألوان
الألوان ، هي من أهم الأشياء في التصميم وهي ما يمكن أن تشكل فرقاً بين التصميم الجيد والتصميم السيئ ، وبين التصميم الجميل والتصميم القبيح . وبدون الاستعمال الجيد للألوان ، تصميمك لن يؤثر على المشاهدين كما كنت تتوقع .
2
الدقة
حاول ان تكون دقيقاً في جميع تفاصيل تصميمك مهما كانت صغيرة .
3
الموضوعية
من أهم مميزات التصميم موضوعيته ، فلا يمكن لك ان تضع خلفية تحتوي وروداً وقلوباً ثم تضع كلمة (الحاسب الآلي) .
يجب ان يكون هناك تناسق بين جميع عناصر التصميم .
4
الخطوط
وهي ما يميز اي نص في التصميم ، فحاول قدر المستطاع ان يكون الخط مقبولاً في التصميم .
5
التنويع
فلا تجعل جميع تصاميمك رومانسية أو تقنية ، وإنما من كل بحر قطرة .
6
التوقيع
قم بإنشاء رمز لك يعتبر كتوقيع لك في لوحاتك .
أو يمكنك الاكتفاء بعبارة
( صُمم من قبل *** )
( Designed By *** )
7
النشر
حاول ان تنشر تصاميمك في اكثر من مكان ، لتستفيد من النقد والتعليقات المختلفة .
8
الانتقادات
تقبل أي انتقاد على عملك -مهما كان قاسياً- بوجه رحب . وحاول تفادي كل الانتقادات وتطبيق جميع الاقتراحات .
9
الخبرة
عندما تقوم بصنع لوحة ، تكون قد اكتسبت نوع من الخبرة . لذا فحاول قدر الامكان ان تصنع العديد من اللوحات .
10
حفظ الملف
احفظ ملفك بحيث يمكنك التعديل عليه مستقبلاً ، في الفوتوشوب يمكنك حفظه بالامتداد .psd وفي الفلاش بالامتداد .fla ...
وفي الختام
هذا ما استطعت أن أقدمه
أتمنى أن يعجبكم ما قدمت
وأتمنى أن يستفيد الجميع من هذه المشاركة
ودمتم
رد: كيف تصبح مصمم بارع :::::: نصائح ودروس
يسلمو زعيم
رووووووووووووووووعة
رووووووووووووووووعة
رد: كيف تصبح مصمم بارع :::::: نصائح ودروس
مشكوورة لمرورك الروووعة بنت الفتح
ان شاء الله بتكوونو استفدتو وبتصيرو مصممين محترفبن
ان شاء الله بتكوونو استفدتو وبتصيرو مصممين محترفبن
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى